الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المصابون بالتوحد عظماء في عزلتهم ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أصيل E



ذكر عدد الرسائل : 183
العمر : 44
الأوسمه :
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: المصابون بالتوحد عظماء في عزلتهم ..   الإثنين أبريل 21, 2008 2:35 pm

المصابون بالتوحد عظماء في عزلتهم




يعتبر التوحد من الإعاقات النمائية المتداخلة والمعقدة التي تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل نتيجة لاضطراب عصبي يؤثر في عمل الدماغ, كما ويعتبر الدكتور ليو كانر 1943م Leo Kanner أخصائي الطب النفسي من أوائل من استخدم هذا المصطلح مفرقاً بينه وبين الفصام.


يؤثر التوحد على النمو الطبيعي للدماغ وذلك في مجالات التفكير والتفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل مع الآخرين ويكون لدى المصابين عادة قصور في التواصل اللفظي وغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي, ويؤثر الاضطراب في قدرتهم على التواصل مع الآخرين أو التفاعل مع محيطهم الاجتماعي وبالتالي يجعل من الصعب على بعضهم التحول إلى أعضاء مستقلين في المجتمع, وقد يظهرون حركات جسدية متكررة (مثل رفرفة اليدين والتأرجح), واستجابات غير عادية للآخرين أو تعلقا بأشياء من حولهم مع مقاومة أي تغيير في الأمور الاعتيادية (الروتينية) وقد تظهر لدى المصابين بالتوحد في بعض الحالات سلوكات عدائية و/ أو استجابات إيذاء الذات.


وغالبا ما يعرف التوحد على انه اضطراب متشعب يحدث ضمن نطاق بمعنى أن أعراضه وصفاته تظهر على شكل أنماط كثيرة متداخلة تتفاوت بين الخفيف والحاد, لذلك توجد فروق كبيرة بين الأشخاص المصابين بالتوحد, فقد يظهر بعضهم ممن تكون حالات إصابتهم خفيفة تأخرا بسيطا في نمو اللغة بينما تتأثر بشكل أكبر قدرتهم على التفاعل الاجتماعي.


كما قد يتمتعون بمهارات متوسطة أو فوق المتوسطة في مجالات النطق والذاكرة والإحساس بالمكان, ولكنهم مع ذلك يجدون صعوبة في الاحتفاظ بخيال واسع, في حين يحتاج من تكون حالات إصابتهم بالتوحد أكثر شدة دعما مكثفا للقيام بأبسط المهام والاحتياجات اليومية.


وعلى الرغم من أنه ليس بمقدور أحد التنبؤ بالمستقبل فإننا نعلم جيدا أن بعض البالغين الذين يعانون من التوحد يعيشون حياتهم ويعملون كأفراد مستقلين في المجتمع في حين أن بعضا آخر يستمر في الاعتماد على دعم الأسرة والمختصين, كما أن لدى بعض الأشخاص المصابين بالتوحد درجة ذكاء طبيعية إلا أنه يتعذر قياس تلك الدرجة بصورة دقيقة وذلك نتيجة لصعوبات التواصل لديهم وعدم القدرة على التعبير عن الذات بطريقة وظيفية ملائمة.


كما أن لدى بعضهم مهارات استثنائية في المجالات مثل الموسيقى، والذاكرة الخارقة، والرياضيات والمهارات، والسباحة وغيرها, حيث سجل التاريخ لنا مجموعة من الأمثلة على بعض حالات التوحد التي نبغت في مجال من مجالات الحياة, ومن تلك الأمثلة:


من المشاهير


أسماء بارزه في المجتمعات الغربية تعاني أو يشك بأنها تعاني من اضطراب طيف التوحد:


• ريان اندرسون : كان يعمل كمختص في الحرس الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية, تم تشخيصه على انه يعاني من متلازمة اسبرجر.


• ريتشادر بورشيردز : متخصص في علم الرياضيات والجبر, ولد في Cape Town وتخرج من جامعة كامبرج, يعمل حالياً كأستاذ رياضيات في جامعة كاليفورنيا, يعتقد بانه يعاني من متلازمة اسبرجر.


• تميل جراندين : أستاذ مساعد في جامعة ولاية كالورادو في الولايات المتحدة الأمريكية, تم تشخيصها بالتوحد بعد سنوات من تشخيصها بإصابة دماغية, تعتبر من المدافعين عن التوحد, لها العديد من المحاضرات والمقالات والكتب عن التوحد.


• جاري نومان : مغنى بريطاني, في بعض المقابلات كانت تبدو عليه العزلة, وبناء عليه اعتبر مصاباً بمتلازمة اسبرجر.


• ستيفين سبيلبيرغ : مخرج أفلام, تراوحت أفلامه بين الخيال العلمي والدراما التاريخية, تنم تشخيصه بأنه مصاب بمتلازمة اسبرجر.


• ستيفين ولتشير : رسام معماري, تم تشخيصه بالتوحد, كان متعلقا بالسيارات والرسم المعماري, كان طفل غير ناطق, تم تشخيصه بالتوحد في عمر الثلاث سنوات.


أشخاص يشك بان لديهم اضطراب طيف التوحد:


• ال غور : سياسي ديموقراطي أمريكي، عمل في منصب نائب رئيس الولايات المتحدة من 1993 الى 2001. كان مرشحاً منافساً في الإنتخابات الرئاسية عام 2000 للمرشح الجمهوري حيث كان الفارق بينهما ضئيل, غور يعمل حالياً كرئيس لتلفزيون INd ، ورئيس مجلس إدارة الاستثمار، وعضو مجلس الادارة في شركة أبل للكمبيوتر.


• بيل غيتس : المؤسس والرئيس الحالي وكبير مُصمّمي البرامج لشركة مايكروسوفت. ووفقاً لمجلة فوربز في 2004، يصنف غيتس كأغنى شخص في العالم وعلى مدى عدّة سنَوات متواصلة.


• سيد باريت : مغنى بريطاني, يعاني من متلازمة اسبرجر, وهو أحد أعضاء مؤسسي فرقة Psychedelic Rock الغنائية في الستينات، ويعتبر المغني وقائد الفرقة الرئيسي، يعزف على القيثارة، ويكتب الشعر الغنائي للفرقة, يفضل العزلة, كما يشك بانه يعاني من حالة شديدة من متلازمة اسبرجر.


• ديفيد بيرن David Byrne : موسيقار وعضو مؤسّس وشاعر رئيسي في فرقة New Wave.


• روبرت كرومب : فنان وكاتب هزلي، يعتبر أحد المؤسسين والشركاء الرئيسيين في حركة كومكس السرية التي ظَهرتْ في أمريكا في منتصف الستينات, مع ذلك فإن كرمب يعتبر من بين الفنانين الأكثر شهرة في الكتب الهزلية، حيث اتسمت أعماله بتميزها عن الكتابات الهزلية السائدة.


• بوب ديلان : يعتبر من عظماء كتاب الأغنية الشعبية الأمريكية، له الفضل الكبير في اتساع أفق كلمات الأغنية الشعبية من المجال التقليدية الى المجال السياسي، والفلسفي بأسلوب فكاهي يصعب وصفه.


أسماء بارزة في التاريخ عانوا من اضطرابات طيف التوحد:


• هينري كافيندش: عالم بريطاني, كان اغلب الوقت صامتاً ومنعزلاً عن الآخرين وغريب الأطوار, وليس لديه أية علاقات اجتماعية خراج نطاق أسرته, يشك بأنه يعاني من متلازمة اسبرجر.


• البرت اينشتاين : يعتبر من أعظم علماء القرن العشرين, منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921, كان يعتبر بطيء التعلم كثير الحياء، لاحتمال إصابته بخلل وظيفي بالدماغ.


• جلين كلود : عازف بيانو كندي متألق، له أسلوب غريب الأطوار في العزف يعزف غالباً بلا شعور، يعتقد بأنه مصاب بمتلازمة اسبرجر والتي قد يكون لها دور في عبقريته الموسيقية.


• أدولف هتلر : زعيم ألماني خلال الفترة من عام 1933 الى 1945، موهوب بأسلوب خطابة جذاب، ويعتبر من أبرز القادة البارزين في التاريخ العالمي، مسبب الحرب العالمية الأولى والثانية.


• توماس جيفيرسون : الزعيم الثالث للولايات المتحدة الأمريكية، رجل سياسي فيلسوف ثائر، مزارع من ذوي الاقطاعات، ومهندس معماري، وكاتب, له العديد من الانجازات خاصة في التراث الأمريكي.


• موزارت: أبرز وأشهر ملحن موسيقي كلاسيكي غربي، تأثر به الكثير من الموسيقيين الذين أحبوا أعماله ورددوها.


• إسحاق نيوتن : عالم فيزياء، ورياضيات، وفلك، وفلسفة، وكيمياء. هو من وضع نظرية الجاذبية الأرضية، وله نظرياته في التفاضل والتكامل والفيزياء.


• جان بياجيه : بروفسور في علم النفس في جامعة جينيفا من عام 1929 الى 1954. له العديد من النظريات في علم النفس.


• رامانوجان : عالم رياضيات هندي، لم يلتحق بالجامعة قط واعتمد على نفسه في دراسته, عمل العديد من النظريات الرياضية التحليلية، له صيغ قانونية عديدة لم يكتشف صحتها الا مؤخراً.


• مارك توين : كاتب فكاهي ومحاضر أمريكي مشهور، كان أيضاً ربان سفينة,


بالرغم من إصابتهم بعرض من أعراض طيف التوحد أو وجود شك في ذلك بتواجد صفة أو أكثر من صفات الأشخاص المصابين بالتوحد كالعزلة أو ضعف التواصل الاجتماعي إلا أن تلك الشخصيات استطاعت أن تقدم الكثير الكثير لنفسها ولأسرها ولمجتمعاتها بل تعدت ذلك إلى الأمة جمعاء, فعندما توفرت لهم فرص النجاح برزوا كأشخاص فاعلين في مجتمعاتهم, فلنمد سوياً يد العون لهؤلاء الأطفال لنساعدهم على العيش باستقلالية وفاعلية في المجتمع الذي يعيشون فيه, وان نشحذ مواهب البعض منهم ليضافوا على تلك القائمة من العظماء.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المصابون بالتوحد عظماء في عزلتهم ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبواب الجنة :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: