أصيل E
عدد الرسائل : 183 العمر : 51 الأوسمه : تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: علم نفس التربية الأحد أبريل 20, 2008 3:00 pm | |
| تعريف علن النفس التربوي: فرع نظري تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا يهتم أكثر بالدراسات النظرية
والإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة( التعليم) وتربية النشء وتنمية إمكانياتهم
وشخصياتهم , يركز علم النفس التربوي على إمكانية التعليم بمعنى الأسس النفسية بالنسبة لعمل
المدرس والمدرسة.
من بين مجالات بحث علم النفس التربوي :
الاعتماد علم المعارف السيكولوجية في مجال علم النفس.
دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي.
تبني منهج للبحث العلمي وتجميع و تنظيم البيانات والمعارف.
دراسة المبادئ والشروط الأساسية للتعليم
التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد النفسي
الإدماج وإعادة الإدماج الاجتماعي
دراسة الأطفال (علم النفس النمائي) والتأخر المدرسي وطرق علاجه.
دراسة المراهقة ( الخصائص. مشكلات المراهقة . إعادة تأهيل المراهق والمنحرف.....)
إذن يهتم علم النفس التربوي ب:
المجال الأسري.
المجال العلاجي و التنموي الشخصي. ا لفاعلون في علم النفس التربوي: التدريس يحتاج إلى المختص في المادة والمختص البيداغوجي و عالم النفس.
البيداغوجي :
يهتم بمعرفة أساليب ونقل أساليب التعليمية دون أن يخطأ الهدف الذي يسعى إليه. وهنا تكمن
ضرورة اختيار الوسائل التي تكفل تحقيق الهدف مع ملاحظة البيداغوجي أن يعرف المادة العلمية
التي يعلمها , ويعرف المشاكل النفسية المرتبطة والمشكل المرتبطة بالمادة نفسها.
عالم النفس: يفهم الوسائل التي يوظفها المدرس لأنه يدرك أن المدرس يستخدم بنيات تنمو خلال
التعلم بشكل تدريجي أثناء الاستعمال التطبيقي للمادة العلمية المكتسبة . ويفسر عدم قبول التلميذ تعلم
مادة معينة ( عدم نمو البنيات والوظائف النفسية لاستقبالها أو وجود مشاكل مرتبطة بالتكوين النفسي
والاجتماعي للمتعلم) .
مصطلحات علمية في علم النفس التربوي:
التربية Education: تهييئ الوسائل الخاصة بالتكوين والتنمية الجسمية
والوجدانية والعقلية والاجتماعية والأخلاقية للطفل والمراهق وذلك باستغلال وتوجيه وتقييم إمكانياته
ككائن .( تعريف لايف J.lief )كتاب philosophie de l'education
التربية العامة : النشاط العام والأساسي الذي يمارسه الراشد بكيفية مباشرة أو غير
مباشرة قصد توجيه أو تعديل تصرفاته بالنسبة لغايات تتغير حسب الأوساط الاجتماعية والحقب
التاريخية | |
|