أبواب الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أصيل E




ذكر عدد الرسائل : 183
العمر : 51
الأوسمه : التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Tmqn3
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 12:21 am




خلفية عامة:

التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على

الظهور والزيادة .


والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهوبين أو ذو الإعاقات المختلفة .


وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .


مفهوم التربية الخاصة:

تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .

وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .


ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
الموهبة والتفوق ( Talent and Giftedness )

الإعاقة العقلية ( Mental Handicap )

الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )

الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )

الإعاقة الحركية ( Physical Impairment ) .



الإعاقة الإنفعالية ( Emotional Impairment )

التوحد ( Autism )

صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )

إضطرابات النطق أو اللغة ( Speech and Language Disorders )


وفيما يلي تعريف موجز لكل فئة من فئات التربية الخاصة :

الموهبة والتفوق ( Talent and Giftedness ) :

الموهوب والمتفوق هو الذي لديه قدرة بارزة ومتميزة عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات

الذكاء أو التفكير الإبداعي أو التحصيل الدراسي أو المهارات والقدرات الخاصة .


الإعاقة العقلية ( Mental Handicap ) :

هي حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء

عقلي دون المتوسطالإعاقة السمعية بشكل واضح ( 75 درجة ذكاء فما دون ) يكون متلازماً مع جوانب قصور في

مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية مثل : ( التواصل ، العناية الذاتية ، الحياة المنزلية ، ا

لمهارات الاجتماعية ، التوجيه الذاتي ، الصحة والسلامة ، المهارات الأكاديمية ) .


 ( Hearing Impairment ) :

تشمل الإعاقة السمعية كلاً من الصمم والضعف السمعي ، والأصم هو الفرد الذي يعاني من عجز

سمعي يعيقه عن المعالجة الناجحة للمعلومات اللغوية من خلال السمع باستعمال السماعات الطبية أو

بدون استعمالها ، وضعيف السمع هو الفرد الذي يوجد لديه بقايا سمعية يستطيع من خلال استعمال

السماعة الطبية معالجة المعلومات اللغوية بنجاح من خلال السمع .

الإعاقة البصرية ( Visual Impairment ) :

الكفيف هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 /

200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة .

الإعاقة الحركية ( Physical Impairment ) :

وهم الأطفال الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية

بشكل عادي ، مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنهم من التعلم .

الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment ) :

الطفل المضطرب هو ذلك الطفل الذي يظهر سلوكاً مؤذياً وضاراً بحيث يؤثر على تحصيله

الأكاديمي أو على تحصيل أقرانه ، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين .

التوحد ( Autism ) :

يعرف الطفل التوحدي على أنه ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر الأساسية التالية قبل سن 36

شهراً مثل : الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث الموجود أصلاً أو القدرة المتعلمة أو

القدرة على استخدام ما تعلمه للتواصل الطبيعي مع الآخرين . والانطواء والانعزال وعدم القدرة على

تكوين علاقات واقعية مع الآخرين . بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية / غير هادفة متكررة

بشكل واضح .

صعوبات التعلم ( Learning Disabilities ) :

وهم الأطفال الذين يظهرون اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي

تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام

والقراءة والتهجئة والحساب والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية

أو غيرها من الإعاقات .

اضطرابات النطق أو اللغة ( Speech and Language Disorders ) :

هي اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم تطور اللغة

التعبيرية أو اللغة الاستيعابية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة .

الأسس التي تقوم عليها التربية الخاصة

 الأساس الديني :

أن ديننا الإسلامي الحنيف أقر مبادئ ، وأسساً عامة تكفل لكافة أفراد المجتمع حياة هانئة آمنة ،

وتنير لهم الطّريق الّذي يجب عليه سلوكهم ، والمعاقين جزء لا يتجزأ من ذلك المجتمع ، وانطلاقاً

من ذلك فقد اعتنى ديننا الإسلامي الحنيف بهم عناية لم يعرف تاريخ البشرية لها مثيلاً ، سابقاً بذلك

كافة المواثيق ، والإعلانات الدولية عن حقوق الإنسان .

 الأساس القانوني :

تمثل الإعلانات العالمية والتشريعات والنصوص القانونية التي صدرت عن مختلف المؤتمرات

وهيئات الأمم المتحدة ، والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان والإعلانات العالمية لحقوق المعاقين وما

تضمنته من توجهات وأبعاد إنسانية ، اعترافا عالمياً بحقوق المعاقين .

 الأساس الاقتصادي :

يؤكد على الاهتمام بتقديم الخدمات التعليمية العامة والمهنية للمعاقين وتدريبهم وفق قدراتهم حتى لا

يشكل هؤلاء الأشخاص عبئاً على مجتمعهم .

 الأساس الاجتماعي :

وهو الاهتمام بالفرد ضمن المجموعة التي ينتمي إليها ، وتعليمه متطلبات العيش الكريم بها ، وهذا

مما ساعد على ظهور الاتجاه التربوي المسمى " التأهيل المعتمد على المجتمع المحلي " .

أهداف التربية الخاصة

 التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة

لكل فئة من فئات التربية الخاصة .

 إعدادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .

 إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق

أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .

 إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .

 إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث ا

ألإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .

 مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق

قدراتهم واستعداتهم وميولهم .

 تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة

أمامهم في مجال نبوغهم .

 تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في

نهضة الأمة .

مصطلحات في التربية الخاصة

الضعف Impairment

وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف

السمعي أو الضعف البصري .

العجز Disability

وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود ا

لضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .

ا
لإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول :

اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .

الحالات الخاصة Exceptionalities

وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء

الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين

والمتفوقين ) .

مباديء التربية الخاصة

 يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة

العادية .
&
#61653; إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية .
و
تتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ-
تحديد مستوى الأداء الحالي .

ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .

ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .

د- تحديد معايير الأداء الناجح .

هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .

و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .

 إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد

التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .

 إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة

هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .

 إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة .

فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبواب الجنة :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: